منتديات الجنة

السلام عليكم ، أهلا وسهلا بك أخي/تي بمنتديات الجنة ،إذا كنت غير مسجل لدينا فتفضل بالتسجيل وحياكم الله

مرحبا بك في منتديات الجنة يا زائر

    كيف تخطط لحياتــك ؟دفعه قويه لعام جديد

    شاطر

    زهرة غزه

    عضو مبتدأ


    عضو مبتدأ

    انثى تاريخ التسجيل: 05/11/2009
    الدولة:
    نقاط: 1863
    السٌّمعَة: 1
    لاتنسى::

    m7 كيف تخطط لحياتــك ؟دفعه قويه لعام جديد

    مُساهمة من طرف زهرة غزه في السبت ديسمبر 19, 2009 12:30 pm

    your
    مع اقتراب انتهاء العام الحالي ودخولنا على أبواب العام الجديد فنحن بحاجة إلى دخول العام الجديد ونحن على أوجه الاستعداد للانطلاقة فإذا لم نخطط لحياتنا ذلك يعني أننا نخطط للفشل وهناك عدة أشياء بحاجة إلى ترتيب حتى نسير بالطريق الصحيح ونريد هنا أن نطبق المثل القائل " اتعب اتعب اتعب اضحك اضحك اضحك " فالبداية نتعب في حياتنا وإذا خطتنا فإننا في النهاية سوف نربح الكثير والعكس سوف ينقلب علينا الضحك في بداية الحياة يدعونا إلى التعب في النهاية وعدم الحصول على المخرجات التي نريدها .
    في دراسة قامت بها جامعة هارفر في الولايات المتحدة الأمريكية بين أوساط الطلبة وجدت أن 10 % فقط من الطلبة يخططوا لحياتهم والباقي لا يخطط وبعد 10 سنوات تم متابعة عينة الدراسة وجود الباحثون أن%10 من الطلبة هم قادة في أماكنهم وفي أعلى المناصب في أمريكا بينما الباقي لا يذكرون على الخريطة .
    يعتقد الكثيرون أن المعادلة الصعبة هي في كيفية إدارة الحياة من خلال خطة يتم وضعها بناء على أفكار وعصف ذهني مسبق , والتساؤل الذي يطرح كيف استطيع أن أخطط لحياتي ؟ فحل هذا السؤال يعود عليك فأنت على مقدرة من ذلك إذا أردت التخطيط ما عليك سوى تعلم كيف تخطط لحياتك فإذا توفرت الرغبة والفرصة والقدرة تستطيع تعلم هذه المهارة .
    ما رأيك أن نعمل معاً الآن على تجهيز الخطة ونكتب في البداية الأهداف التي نريد تحقيقها في السنة القادمة ويفضل أن لا تزيد الأهداف عن ثلاثة حتى تستطيع تحقيقها , مثال على الأهداف يمكن أن نقول :
    • البحث عن الاستقرار الوظيفي .
    • تطوير ثقافتي الشخصية في جوانب التنمية البشرية .
    • تحقيق مكانة مجتمعية تخدم المجتمع .
    ومن هذه الأهداف سوف نخرج بمهام عملية للتنفيذ والمهام سوف تصنف على جوانب الحياة الخمسة الرئيسية ( الجانب الديني والجانب الاجتماعي والثقافي "الفكري" والجانب الصحي والجانب العملي ) حتى يكون هناك توازن في الخطة المقترحة , فمثلاً من الهدف الثاني " تطوير ثقافتي الشخصية في جوانب التنمية البشرية " ممكن أن نخرج بالمهام التالية :
    • قراءة صحف متخصصة في التنمية البشرية .
    • عمل مكتبة الكترونية وورقية تحتوي على كتب تنمية بشرية .
    • المشاركة في دورات تدريبية .
    هذه المهام الثلاثة تحت تصنيف الجانب الثقافي وهذا الجانب ليس كل شيْ في الحياة فهناك جوانب أخرى بحاجة إلي توازن فمثلاً الجانب الصحي أنت بحاجة إلى ممارسة الرياضية بشكل دوري حتى تحافظ على صحتك " فالعقل السليم في الجسم السليم " ولا تستطيع القراءة وأنت مريض مثلاً .

    وبذلك أنت حددت الأهداف التي تريد تحقيقها والمهام التي تريد تنفيذها ولا يعني ذالك إنك انتهيت من التخطيط فالخطة بحاجة إلي عملية التقييم بشكل دوري والمتابعة المستمرة وفي نهاية الخطة تسأل نفسك , هل حققت ما كنت تخطط له ؟ فالجواب يمكن أن نحكم عليه من النتائج والفوائد التي حصلت عليها من تحقيق الأهداف فأصبحت مناوباً على قراءة الصحف والكتب المتخصصة في مجال التنمية البشرية وشاركت بعدد من الدورات التدريبية وحضرت عدة ورش عمل وندوات كل هذه الأشياء تعتبر تغذية راجعة

    وهناك بعض الأمور التي نريد أن نصنعها في العام الجديد فالمشاريع الجديدة وقد يشهد عامنا الجديد مشاريع نود إقامتها ويمكن أن نضع لها سقف زمني في الخطة ومقترحات للتنفيذ , وأيضا المهارات التي نريد أن نكتسبها فمثلاً تريد أن تكتسب مهارة التركيز في الخطة تضع خطوات عملية للتنفيذ ويمكن أن نكتب القيم التي نريد أن نعززها خلال العام الجديد .

    ولا ننسى وضع جدول زمني للتنفيذ ومتابعة الجدول بشكل دوري وضع الخطة في مكان نشاهده كل يوم مثلاً على الحائط في غرفة النوم في مكان عالي وواضح ,والمتابعة الشهرية ضرورية جداً للتقييم وشطب المهام المنفذة وإظهار المهام المرتقبة ويمكن عمل رسائل تذكير بالجوال حتى نتذكر المهام , بذلك تكون قد خططت لحياتك بنجاح .
    وكل عام وأنتم بخير وعام هجري جديد مليئ بالأنجازات

    أبومصعب.الإدارة

    مدير المنتدى


    مدير المنتدى

    ذكر تاريخ التسجيل: 29/04/2008
    الدولة:
    الموقع: http://aljanna.yoo7.com
    نقاط: 2490
    السٌّمعَة: 9
    لاتنسى::

    m7 رد: كيف تخطط لحياتــك ؟دفعه قويه لعام جديد

    مُساهمة من طرف أبومصعب.الإدارة في السبت ديسمبر 19, 2009 8:27 pm

    وكل عام وأنتم بخير وعام هجري جديد مليئ بالأنجازات

    جزاكي الله خيرا


    __________@___________________@_________

    زهرة غزه

    عضو مبتدأ


    عضو مبتدأ

    انثى تاريخ التسجيل: 05/11/2009
    الدولة:
    نقاط: 1863
    السٌّمعَة: 1
    لاتنسى::

    m7 رد: كيف تخطط لحياتــك ؟دفعه قويه لعام جديد

    مُساهمة من طرف زهرة غزه في الإثنين ديسمبر 21, 2009 7:44 am

    شكراً على مروووووووورك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 31, 2014 4:48 pm