ثانيا: اســم ونسب الرســول صـلى اللـه عليه وسـلم
* قال عز وجل ( محمـد رسول الله) سورة الفتـح
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لي خمسة أسماء، أنا محمد، وأنا أحمـد، ونا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعـده نبي" وقد سماه الله رؤوفا رحيما متفق عليه
بقول عز وجل في آخر سورة التوبة (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )
* كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال:
" أنا محمـد وأنا أحمـد وأنا المقفى، ونبي التوبة، ونبي الرحمة" المقفى: أي آخر الأنبياء رواه مسلم
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش، ولعنهم؟ يشتمون مذمما، ويلعنون مذمما، وأنا محمـد" رواه البخاري
أتذكر في هذا الحديث الشريف عداء امرأة أبي لهب لعنة الله عليها أم جميل أروى بنت حرب بن أمية وهي أخت أبو سفيان التي كانت تحمل الشوك وتضعه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم عنـدما نزل فيه قول الله عز وجل (تبت يدا أبي لهب وتب ، ما أغنى عنه ماله وما كسب، سيصلى نارا ذات لهب، وامرأته حمالة الحطب، في جيدها حبل من مسد)
فكانت تقول: مذمما عصينا وأمره أبينا، ودينه قلينا
لعنة الله عليها
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم" رواه مسلم
* قال صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي، فإنما أنا قاسم أقسم بينكم" رواه مسلم
وعن العباس بن عبد المطلب قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الله خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين ثم تخير القبائل ، فجعلني من خير القبيلة، وثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا" رواه الترمذي باب ماجاء في فضل النبي صلى الله عليه وسلم
وعند ابن هشام نسب النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أجزاء:
جزء اتفق على صحته أهل السير والأنساب، وهو إلى عدنان، وجزء اختفوا فيه ما بين متوقف فيه وقائل به، وهو ما فوق عدنان إلى ابراهيم عليه السلام، وجزء لا نشكل أن فيه أمورا غير صحيحة، وهو ما فوق ابراهيم إلى آدم عليهما السلام، وقد أسلفنا الإشارة إلى بعض هذا.
الجـزء الأول: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب - واسمه شيبة- بن هاشم - واسمه عمرو - بن عبد مناف - واسمه المغيرة - بن قصي- واسمه زيد - بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب بن فهر - وهو المقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة- ابن مالك بن النضر- واسمه قيس - بن كنانة بن خزيمة بن مدركة. واسمه عامر - بان إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
الجزء الثاني: ما فوق عدنان وعدنان هو ابن أد بن خميسع بن سلامان بن عوص ابن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ ابن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن أوعوى بن عبيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد ابن أيام بن مقصربن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام
الجزء الثالث: ما فوق ابراهيم عليه السلام: وهو ابن تارح - واسمه آزر - بن ناحور ابن ساروح -أو ساروغ - بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ - يقال إدريس عليه السلام - بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث بن آدم عليهما السلام
بالنسبة للجزء الثاني فيه اختلافا كبيرا ما بين المصادر التاريخية أما الجزء الثالث اختلفت المصادر في تلفظ بعض الأسماء الواردة فيه وكذا سقط من بعض المصادر بعض الأسماء
* قال عز وجل ( محمـد رسول الله) سورة الفتـح
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لي خمسة أسماء، أنا محمد، وأنا أحمـد، ونا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعـده نبي" وقد سماه الله رؤوفا رحيما متفق عليه
بقول عز وجل في آخر سورة التوبة (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )
* كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال:
" أنا محمـد وأنا أحمـد وأنا المقفى، ونبي التوبة، ونبي الرحمة" المقفى: أي آخر الأنبياء رواه مسلم
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش، ولعنهم؟ يشتمون مذمما، ويلعنون مذمما، وأنا محمـد" رواه البخاري
أتذكر في هذا الحديث الشريف عداء امرأة أبي لهب لعنة الله عليها أم جميل أروى بنت حرب بن أمية وهي أخت أبو سفيان التي كانت تحمل الشوك وتضعه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم عنـدما نزل فيه قول الله عز وجل (تبت يدا أبي لهب وتب ، ما أغنى عنه ماله وما كسب، سيصلى نارا ذات لهب، وامرأته حمالة الحطب، في جيدها حبل من مسد)
فكانت تقول: مذمما عصينا وأمره أبينا، ودينه قلينا
لعنة الله عليها
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم" رواه مسلم
* قال صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي، فإنما أنا قاسم أقسم بينكم" رواه مسلم
وعن العباس بن عبد المطلب قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الله خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين ثم تخير القبائل ، فجعلني من خير القبيلة، وثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا" رواه الترمذي باب ماجاء في فضل النبي صلى الله عليه وسلم
وعند ابن هشام نسب النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أجزاء:
جزء اتفق على صحته أهل السير والأنساب، وهو إلى عدنان، وجزء اختفوا فيه ما بين متوقف فيه وقائل به، وهو ما فوق عدنان إلى ابراهيم عليه السلام، وجزء لا نشكل أن فيه أمورا غير صحيحة، وهو ما فوق ابراهيم إلى آدم عليهما السلام، وقد أسلفنا الإشارة إلى بعض هذا.
الجـزء الأول: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب - واسمه شيبة- بن هاشم - واسمه عمرو - بن عبد مناف - واسمه المغيرة - بن قصي- واسمه زيد - بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب بن فهر - وهو المقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة- ابن مالك بن النضر- واسمه قيس - بن كنانة بن خزيمة بن مدركة. واسمه عامر - بان إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
الجزء الثاني: ما فوق عدنان وعدنان هو ابن أد بن خميسع بن سلامان بن عوص ابن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ ابن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن أوعوى بن عبيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد ابن أيام بن مقصربن ناحث بن زارح بن سمى بن مزى بن عوضة بن عرام بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام
الجزء الثالث: ما فوق ابراهيم عليه السلام: وهو ابن تارح - واسمه آزر - بن ناحور ابن ساروح -أو ساروغ - بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح - عليه السلام - بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ - يقال إدريس عليه السلام - بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث بن آدم عليهما السلام
بالنسبة للجزء الثاني فيه اختلافا كبيرا ما بين المصادر التاريخية أما الجزء الثالث اختلفت المصادر في تلفظ بعض الأسماء الواردة فيه وكذا سقط من بعض المصادر بعض الأسماء